الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء14 مايو

أصغر مطلقة في العالم تواجه والدها لإستعادة مالها وإنقاذ أختها

منذ 11 سنة
14
9449
أصغر مطلقة في العالم تواجه والدها لإستعادة مالها وإنقاذ أختها
سي إن إن

قالت الطفلة اليمينة “نجود الأهدل ” التي إكتسبت لقب أصغر مطلقة في العالم بعد حصولها على حق الخلع في سن التاسعة، أن والدها وضع يده على الأموال التي خصصتها لها، دار نشر فرنسية أصدرت رواية مترجمة الى 19 لغة عن معاناتها، ما جعلها في وضع مادي ومعيشي صعب للغاية.

وتحدثت الطفلة، التي إكتسبت بقصتها شهرة عالمية واسعة وفازت بلقب “إمرأة العام” سنة 2008 لتصبح رمزاً لكل اليمنيات في التصدي للزواج المبكر، لموقع CNN بالعربية في صنعاء، وقالت إنها تعاني اليوم من ضرب والدها لها ولأخواتها ووالدتها، بعد أن وضع يده على كامل المبلغ الشهري الذي كانت تتلقاه من عوائد بيع رواية كتبت حول عذاباتها التي نجمت عن إرغامها على الزواج وهي في الثامنة من عمرها.

وتقول نجود لـCNN بالعربية، إن دار النشر الفرنسية التي أصدرت رواية مترجمة الى 19 لغة عن معاناتها، كانت قد خصصت لها مبلغ ألف دولار شهريا، إلى جانب توفير بيت لها من طابقين، وتأمين مصاريف التعليم.

وتروي نجود قصتها قائلة: “قام أبي بتأجير شقة ودكان في الطابق الأول من البيت، ويجمع هو الإيجارات ويصرفها على زوجاته، وعندما أخذت إيجار شهرين لتسديد فواتير الكهرباء والماء كي لا تفصل علينا، صاح علي وكاد أن يضربني.. كان يعطيني خمسة آلاف ريال (حوالي 25 دولار) بعدها إمتنع، والآن تعيش أمي وإخوتي في ظروف صعبة، لأنه يصرف على زوجاته، أما أنا فأعيش في بيت أخي.”

وأضافت: “تركت المنزل بحثاً عن الأمان من الصراخ والضرب الذي عادة ما يتجدد عند زيارة والدي للمنزل، لأنه يريد إخراج أمي وإخوتي من المنزل وتسكين زوجاته.”

وأشارت إلى أن ريع الكتاب يصل إلى حساب والدها، وينفقه كما يشاء، وقالت: “لقد طلق إحدى زوجاته وتزوج بأخرى العام الماضي، وهو الآن يصرف على زوجته الثانية والثالثة.. أما نحن فلنا الله”.

وتؤكد نجود، التي تبلغ من العمر حالياً 14 عاماً، أنها لم تعد تتألم على نفسها بل “تخشى على أمها” ومصير شقيقتها الصغيرة، هيفاء، التي تبلغ من العمر حالياً 13 سنة، ويرغب والدها في تزويجها من شقيق زوجته الأخيرة، الأمر الذي ترفضه نجود.

وتقول نجود: “أدعم أختي كي لا تتزوج، لأني أدرك وجود سن قانوني للزواج، ولا أحب أن تتعذب شقيقتي مثلي.” وتكشف نجود، التي شغلت قصتها الملايين حول العالم، عن مدى الخطر المحدق بها، فتقول: “يغيب أبي عند زوجاته لأسابيع وعندما يأتي إلى البيت يبدأ الضرب والمشاكل، وفي إحدى المرات أخافنا بخنجره.. أختي هيفاء إضطرت إلى الفرار واللجوء لأحد أخوالي لشهرين، ولكنها عادت للمنزل بعدهما بسبب تزايد المشاكل مع أبي وضربه لأمي”.

وعن ظروف تركها لمقاعد الدراسة تقول نجود، إن حرمان والدها لها من مخصصات التعليم، إلى جانب توتر الوضع الأمني خلال فترة المظاهرات الأخيرة، وخاصة بمنطقة الحصبة القريبة من مسكنها، حال دون مواصلتها الدراسة.

التعليقات

و
ولد مكه عدد التعليقات : 204 منذ 11 سنة

أخي {{ عماد }} انا اسألك بالله العظيم لوكان لديك أخت في التاسعه في عمرها وتقدم شخص للزواج منها في هذا الزمن هل توافق بس اريد الجواب فقد سألتك بالله العظيم { انا اوجيب عن نفسي اولآ (( والله ثم والله ثم والله لو اعطاني كنوز الارض لن ازوجها وهي في سن البراءه لنكن واقعيين فالرسول صلى الله عليه وسلم ليس كسائر البشر

خ
خالة عزوم عدد التعليقات : 357 منذ 11 سنة

اي والله افهم ياولد الزمن تغير

ف
فله عدد التعليقات : 115 منذ 11 سنة

اكثر شيئ لفت انتباهي اهتمامها بامها

سبحان الله البنات اكثر حنان على الام

الله يخلي لنا امهاتنا

وانا مع الزواج المبكر لتجنب الفتن

الحين البنات عمرها 9 تعطيها 20 طول وعرض ماادري هو تاثير الاكل ولاتغير الزمن

ا
ابو الرجال عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

ربنا يمهل ولايهمل

ج
جواهر عدد التعليقات : 217 منذ 11 سنة

اغلب الي يزوجون بناتهم علشان الفلوس بالزمن بنت ١٨ ما تعتمد عليها كيف طفله بعمر ٩ سنوات خلوها تعيش طفولتها لاحقه ع الزواج لو تزوجت البنت بعمر ٩ سنوات بمجرد انها بلغت لااكثر والله ثم والله راح تكره وتكره نفسها اذا كبرت تشوف بنات بعمر الزهور اختارت أزواجهن بأنفسهم وهي مسكينه ماكان اختيارها راح تحقد و … الخ ولا تقارن خير البشريه رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم لا يظلم زوجاته وعادل بينهم والي يتزوج طفله يبغضها زوجه تطبخ وتربي وهي مسكينه ماطلت من طفولتها بنهايه بس يجئ عمرها٣٠ تلقاه مرميه ويتزوج اصغر منها وهي مسكينه للدراسه لا طفوله لإشهاده شي مخزي

ب
بــنــت حــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 11 سنة

أفهم ياعمااد الزمن تغييير

ع
عنان عدد التعليقات : 5 منذ 11 سنة

واو مره صغيرة مو قد الطلاق

ع
عـــمـــاد عدد التعليقات : 354 منذ 11 سنة

امي تزوجت وعمرها 12 سنه وابوي اكبر منها بكثير يعني هل ابوي مضطهد امي والله فيه ناس متخلفه وتمشي مع الغرب في كل شي العمر مو مقياس اهم شي البلوغ هو الي يحدد الجاهزيه للزواج

ا
المسودي عدد التعليقات : 12 منذ 11 سنة

للمالكي .. عمر رضي الله عنه قال ربو ابنائكم لزمانهم لا تربوهم لزمانكم .. اخي العزيز الآن عمر البنت خمسة عشر سنه وهي ما تعرف شي .. والرسول علية الصلاة والسلام لا يقارن به أحد في شخصه ولا في تعامله .

ا
العمراني عدد التعليقات : 41 منذ 11 سنة

حينما يتجرد النسان من انسانيته. فلا يطلق عليه اب ،فالحيوان افضل منه

ب
بــنــت حــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 11 سنة

تقارن زمن ومعاملة الرسول لحبيبته بزمننا هذا ؟ كل أمهاتنا تزوجو بمثل العمر الذي ذكر بس اختلف الووضع صار الواحد يزوج بنته لغرض مادي لاغيير

ا
اللهم اغفرلي عدد التعليقات : 266 منذ 11 سنة

عن عكرمة عن ابن عباس “أن النبي صلى الله عليه وسلم رد نكاح بكر وثيب أنكحهما أبوهما، وهما كارهتان، فرد النبي صلى الله عليه وسلم نكاحهما” أخرجه الدارقطني، وعن خنساء قالت: أنكحني أبي وأنا كارهة، وأنا بكر، فشكوت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا تنكحها وهي كارهة. أخرجه النسائي.

فهذه وقائع تدل على حرمة زواج الفتاة رغما عنها، وحرمة ممارسة العنف ضدها لتتزوج بمن لا ترغب، وإن كان الشرع أعطى الحق للوالد أن يعترض على زواج من لا يراه كفئا لابنته، فإنه لا ينسى الأصل، وهو أن الموافقة الرئيسية إنما تكون لتلك الزوجة التي ستعيش في كنف من تختاره زوجا لها، تشاركه الحياة، فالزواج بصورة ميسرة هو شراكة بين الرجل والمرأة بشروط منها موافقة الولي، من باب أن الوالد أحرص الناس على ابنته ومصلحتها، والولاية منوطة بالمصلحة.

والمطلوب من الفتاة في مثل هذه المواقف المقاومة السليمة برفض الزواج ممن لا ترغب مهما حدث، حتى لو اعتدي عليها بالضرب، أو أخذ منها موقف، فخير لها أن تتحمل أذى مؤقتا بدلا من أن تعيش حياة هي لها كارهة طوال العمر.

ولا تظن الفتيات أن رفضها هو نوع من عقوق الوالدين، وأنها إن لم توافق على رأي أبيها فإنها تكون عاصية عند الله تعالى، ففي الزواج لا بد من التفاهم بين الفتاة صاحبة الشأن، وبين ولي أمرها صاحب الأمر، وبشيء من الحوار والمصادقة والمصاحبة بين الفتاة وأبيها وأمها يمكن الخروج برأي يقول بالموافقة أو الرفض، فإن أصر الأب على الزواج، فلتصر هي على الرفض، ولا تتزوج إلا بما تظن أنه أنسب الناس لها، مع استشارة أهلها، وأخذ رأيهم وموافقتهم.

ح
حازم عدد التعليقات : 32 منذ 11 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل

ط
طالب طب.المالكي عدد التعليقات : 10 منذ 11 سنة

الوالدة تزوجت وعمرها 15 سنه والوالد 21 العبرة مو بالعمر العبرة بالبنية الجسمانية وهل تتحمل تبعات الزواااج .. عائشة رضي الله عنها تزوجت عمرها 9 سنوات ,.

اترك تعليقاً